saudi · رمضان · غلوتين فري

لقيمات بدون غلوتين

​لو كانت هذه أول تجربة لك بقراءة أحد مقالاتي الغذائية، أنصحك بقراءة هذه التدوينة على الأقل. ذلك لأنها ستكشف لك جزءا من اسلوب حياتي “النباتي”.

مؤخرا غيرت من نمط الغذاء الخاص بي أكثر، فأصبحت أتناول الأطعمة الخالية من الغلوتين بشكل رئيسي، و قللت نسبة النشويات من حياتي بنسبة لاتقل عن 70%
مالذي حدث؟

اختفت و بسهولة من جسمي تلك الدهون العنيدة التي كانت “تؤرقني” حرفيا!

أصبحت أتناول الدهون “بما فيها الدهون غير المفيدة” بدون ذنب، كما أصبحت بشرتي أفضل بكثير من السابق.

حسنا، ذلك قد كان الجزء الممتلئ من الكأس. دعني أخبرك بالجزء الفارغ الذي لاينظر إليه أحد. الجزء الرمضاني الذي يجعلك تبدو و كأنك من سكان الفضاء، تجلس إلى المائدة مع عائلتك فتتناول طعاما مختلفا قد يرونه للمرة الأولى.
كيف يمكن للاشخاص النباتيين و متبعي النظام الخالي من القلوتين من التعايش مع مجتمعاتهم في السعودية خلال رمضان؟

لو كنت واحدا منهم، هنا 3 نصائح لك:

1- اذا كنت مقتنع تماما بما تفعله فستمر من أمامك صحون “السمبوسة” و “اللقيمات” مرور الكرام. بل قد يتطور الأمر و يوكل إليك مهمة وضعها في صحون التقديم بنفسك، مع انعدام رغبتك في تذوقها. 

حين تهاجمك الرغبة في أخذ قطعة واحدة فقط، تحسس على معدتك و ستختفي تلك الرغبة كليا. بل قد تتبدل إلى صحن سلطة “فكشخة” العيد على الأبواب عزيزي النباتي و لاتريد “سيلوليت”! 

2- هل تتلقى الكثير من دعوات المجاملة على السحور و لكنك لاتشعر بالرغبة في تلبيتها؟

جرب أن تخبر مضيفيك بنظامك الغذائي الصعب قبل أن تذهب. سيقومون بالاعتذار منك و إلغاء الدعوة. ذلك لأن نظامك الغذائي مكلف جدا! 

 طبعا لو لم يعتذروا منك و حرصوا على توفير متطلباتك الغذائية الصعبة، فإن ذلك سيدل على محبتهم الكبيرة و احترامهم لك. يستاهلوا العنوة!

3-ان كنت انت الشخص النباتي الوحيد في عائلتك، كان الله في عونك. غالبا طبق السلطة “ان وجدت” سيحسب عليك كوجبة رئيسية. كردة فعل على هذا الظلم، حاول أن تفسد على آكلي اللحوم بهجتهم بالاكل بتذكيرهم بأن ما يأكلوه هو جثة هامدة. سيهاجمونك بشدة ذلك لأنهم لايعلمون كيف يدافعون عن حقهم في تناول اللحوم. ستضحك كثيرا من الداخل ذلك لأنه يسهل استفزاز مدمني اللحوم عموما. سيتوقفون عن الأكل بعد دقائق ذلك لأنك “سديت نفسهم” عن تناول بقية الطعام.

كلمة أخيرة لك عزيزي النباتي و متبع نظام القلوتين-فري،

“سيسحب” عليك في مرات كثيرة. و سترى أن السفرة مليئة بمختلف أصناف الطيبات الحيوانية. احتسب الأجر و “اكسر الشر” و اطبخ لنفسك، بدلا من محاضرات تلقيها و تذهب سدى.
رمضانكم مبارك!

…………………………………………………..

مرحبا،

اسمي نور الحياة. أحب رياضة رفع الأثقال و تناول السناكات الصحية. كما أحب أن أكتب و أقرأ.كنت و لا زلت اكتب بالانجليزي..لكني أركز الآن على العربية

أقوم بمساعدتك في تعلم اللغة الانجليزية على طريقة علمية مبتكرة معتمدة على المرح، بعيدا عن خزعبلات الترجمة

هنا موقع مشروعي “الرهيب” أكتيف انجلش 

www.active-english.space

 

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s