رأي شخصي · سعوديات

أرجوك، توقف عن الشعور بالشفقة تجاه السعوديات!

حسناً..إن كنت قارئ منتظم لمدونتي، سيعتريك الان شعور بالدهشة..ربما قد ترجع لتتأكد من عنوان المدونة او اسم الكاتب..اطمئن!

انت في وجهتك الصحيحة. 

هذه أنا نور الحياة و التي عادة تكتب بالانجليزية و أحياناً بالعربية العامية..قررت أن أكتب بالعربية الفصحى بدون مؤثرات خارجية.. قراري هذا جاء بعد أن ضقت ذرعاً بملاحظة تتكرر علي كمواطنة سعودية، خاصة من أصدقائي و معارفي في دول الخليج الشقيقة.

يعتقد الكثير من أصدقائي أن المرأة السعودية “مسكينة” ذلك لأن زوجها يفرض عليها ارتداء العباءة في كل مكان.

“ذهبت لماليزيا في شهر يوليو الماضي و كان الجو حارا جدا، و قد كان ذلك الشخص السعودي يرتدي “شورت” يصل إلى ركبته بينما زوجته (وي عليه تكسر الخاطر) و التي كانت بجانبه كانت ترتدي كومة عباءة سوداء. حتى إنها قد كانت ترتدي قفازات سوداء أيضا. تخيلي؟”

لماذا لم يعتقد قاص هذه القصة ان تلك المرأة سعيدة بما ترتديه و هي تؤمن بأنه يقربها إلى الله؟ 

لماذا كان لزاماً أن الرجل هو من أجبرها على ارتداء تلك “الكومة” بينما هي لا خيار لها!

“جارتي السعودية سجينة البيت. لا تخرج إلا نادراً. حرام على زوجها! يقول ماتعرف انجليزي و تفشله بين اصحابه! صح انه مايستحي على وجهه!”

مرة أخرى، لماذا تكون حالة المرأة السيئة هي من صنع رجل! ربما هي من تختار أن تظل في البيت حتى لا تذهب لدول تغضب الله. دول الكافرين. ربما ماكان في نظر غيرها تعاسة، هو في نظرها سعادة. لماذا يجب أن نكون متشابهين في سعادتنا!

“السعوديات مساكين عشانهم مايسوقون”

لو وجهت هذه الملاحظة للسعوديات، ستجد أن كثيراً منهم لاترغب بالقيادة لأسباب متعددة لست هنا بغرض تعدادها. بل هي ضدها تماماً و كأنها ستلزم بالقيادة إن سمح للنساء بذلك. 

نعم كثيراً من السعوديات يرغبن بالقيادة، و لكن ليس لك أن تشفق على “كل” السعوديات لذلك السبب اذا كان جزء منهن لايريد أن يعيش ضمن حدودك. ضع شفقتك في مكانها. ذلك أولى لها.

لم أكتب هذا المقال حتى أبيّن من على صواب و من هو مخطأ فذلك آخر اهتماماتي. كل مافي الأمر بأن المرأة السعودية حين تخبرك بأنها “عايشه حياتها” تكون فعلا “عايشة حياتها”. ضمن وجهتها و اختياراتها هي. حتى لو كانت حياتها هي عبارة عن “قعدة” في البيت، او مسلسلات او أفلام أو طبخ او لَبْس عبايات سوداء في “عز اغسطس” في السفر. ذلك ماتريد هي. ربما ليس هذا ماتريد أنت. ربما كان ذلك أشبه بالموت في نظرك. حسناً إذن. لنمارس بعضا من الديمقراطية و نترك للناس حرية اختيار حياتهم كما يشاؤون. 

Advertisements

12 thoughts on “أرجوك، توقف عن الشعور بالشفقة تجاه السعوديات!

  1. You are a Brave and Courageous Woman Ms. Noor Elhayat. I am a Father of 5 beautiful Daughters. I have learned through watching them grow, that Women are the Greatest Resource this Earth possesses. But that “Resource” will wither and die and never be fully utilized till they have Total Freedom to chose their Path in Life. This World is broken and needs the profound nurturing Power that only a Woman has, as part of their true essence and nature.
    My Daughter’s are extremely talented, strong, independent, confident, intelligent, creative Women because they were encouraged to find their own Voice, style, like and dislikes. God made everyone of us, Woman and Man, unique, singular. There is no one else in the Universe like you! If God made two of us alike, one of us in the Universe would be unnecessary! Without that Freedom, that God Created Soul, will not play their own special and unique role during their brief time on this Earth. There was one Mohammad,no? His unique Life and circumstances led Him to that Cave and His singular Spiritual Awakening. I rest my case on that note. Yes, I believe that any suppression of a God Created Spirit goes against His Plan and Will. Maybe thats why the World is in the state it is. Maybe because the Beautiful Spirits that can transform this into a better Place are busy elsewhere doing the bidding of others.

    Liked by 1 person

    1. Did you translate it Joe?
      Wow!
      Your words are inspirational as ever. People need to start looking in their inside instead of somewhere else for validation. That what matters!
      Thanks for stopping by & greetings to your whole family 🙂

      Like

  2. One of the most amazing article about Saudi women

    We are proud to have a greatest writer from our country Saudi Arabia

    Keep going princess Noor

    Best Regards,

    Ahmed Alturki

    Liked by 1 person

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s