Mom · mother · Motherhood · Saudi · Society

!أمك ليست ملاكاً

بداية و قبل أن تهاجمني، يجب أن تعلم بأنني قد كتبت هذا المقال عن جهالة فأنا لست أماًّ و أقرب دور أمومي أمارسه في حياتي حاليا هو دوري كعمّة حينا أو كخالة حينا آخر متى ماسمح لي الوقت، رغبة مني في ذلك الدور و ليس إجبارا. 

أحب الأطفال كثيرا و لكني رغم حبي الكبير لهم و رغم طاقة صبري الاستيعابية الجبارة إلا أني لا أتصور أن أقضي معهم أكثر من 4 ساعات متواصلة. ربما ستتغير طباعي مع الزواج و الأمومة و المسؤوليات.

حتى و ان تغيرت طباعي و أصبحت أعشق صوتهم العالي و ازعاجهم، لا أظن بأني سأكون تلك الأم التي يحاول مجتمعها غرس أفكار أمومية مغلوطة بداخلها تجعل من تجربة الأمومة جحيم حقيقي على جميع الأصعدة. 

 خلال دراستي و قراءتي في الأدب الانجليزي و اختلاطي بأصدقاء من الغرب، لم أجد لتلك الأفكار العربية شيئا مشابها عندهم. فهم يؤمنون أن الأمومة دور إضافي رائع في حياة المرأة تقوم من خلاله بتأدية معجزات لايعرف عنها الرجل الا ماظهر له. يؤمنون بأن للأم الدور الأكبر في التربية و غرس مفاهيم تربوية صحيحة في نفوس أشخاص سينخرطون في المجتمع بعد سنوات. 

ولكنهم يؤمنون أيضاً بحقها في استقطاع وقتاً لنفسها، لهواياتها، لقراءاتها، لصديقاتها أو حتى وقتاً تختار أن تمارس فيه فن “اللاشيء” إن أرادت.

أما نحن، فكيف نرى الأم ؟

نصفها أو “يصفوها” لنا منذ الصغر بأنها ذلك المخلوق العجيب الذي يستيقظ كل صباح ليحمل هموم الجميع. ذلك الانسان الذي يسهر على راحة الجميع و يقلق طوال اليوم و يجب أن يشعر بتأنيب الضمير إن لم يعجب طعام الغداء أبناءه المتطلبين. تلك المرأة التي تضع أبنائها أولاً قبل نفسها و سعادتها فيكل الأمور .

يظلم المجتمع نفسه حين يعتقد أن المرأه قد خلقت لتحترق كشمعة، حين يعتقد بأنها يجب أن تعتنق التضحية كمبدئ من مبادئ كثيرة لاتشبهها لتلاصقها مدى الحياة. صفات غير صحية تجعلها تشعر بتأنيب الضمير ان قررت أن تعيش لنفسها أولا ثم من أجل الآخرين، ان قررت أن تستقطع وقتا لنفسها و سعادتها كانسان بعيدا عن أسرتها، ان قررت أن تصبح امرأة سعيدة لا تحمل هموم أبناءها للحظة.

 أكبر ظلم تمارسه المرأة على نفسها هو لهثها الدائم لتطبيق تلك المعايير و كأنها تريد أن تثبت من خلال ذلك معايير جودتها كأم.  أكبر ظلم تمارسه المرأة على المرأة هو وصمها بالأنانية حين تقرر تلك الأخرى أن تعيش بعيدا عن ذلك الإطار التعيس.

نفعل كل ذلك ثم نقارن بين الأم العربية و الأم الغربية في الشكل و المضمون بعد مضي سنوات من الزواج!

الأم قلب كبير يحتويك، و لكنها ليست ملاكاً و لايجب أن توصف كذلك لأن مثل هذا الوصف ينال منها أكثر مما يخدمها. لا أعلم من بدأ بوضع تلك المواصفات للمرأة و لا يهمني أن أعرف.

 لا أعلم عنكِ و لكنّي حين أصبح أماًّ، سأحرص أن أقضي ٤ ساعات متواصلة بتركيز و حب و انتباه كامل لأسرتي بدلا من قضاء ٢٤ ساعة معهم، بينما عقلي في مكان آخر تماماً. 

حبّي نفسك!

………………………………………………………….

اسمي نور الحياة، سعودية، أمارس الكتابة بالعربية في حالات نادرة.

تربوية أحيانا. هنا رابط قناتي عالتلقرام:

https://telegram.me/active_english_wth_Noor

 يحق لك أن تحتفل بعد قراءة مقالي هذا لأنني مثلك لا أعلم متى يحين

 موعد مقالي العربي القادم!

أتمنى لك يوم سعيد مهما كان تعليقك!💚

Advertisements

9 thoughts on “!أمك ليست ملاكاً

  1. Well what you have said is absolutely true.. However it needs alot of awareness to know the borders between us and others.. Some do not care and self comes first .. Some disolve into others and cannot find self.
    Good examples are rare and prople trnd to copy and mimic what they have seen from their families and how they were raised. To Shift you need extensive awareness..not only to women but men and society so they accept mums’ balanced role Great Article.. As ever ..🍃🌺

    Liked by 1 person

    1. Indeed!
      Men need to know for real what mothers really do and actually should do and not compare their wives to their moms because that’s unfair to every woman..
      How I miss you Dr.Fatin and I hope Inshaa Allah we can meet soon and talk in so many interesting topics, with this one included!💕✨

      Like

  2. Just like what I believe..
    Moms here in middle east are oppressed by the socity ,,
    Moms have the right to have their private time .
    To live as they wanted with no chains if you know what i mean .
    My friend Noor ,, i loved ur article i felt in every little emotion in it
    Continue so inspiring

    Liked by 1 person

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s