مطاعم · نباتي · السعودية · ايسكريم

!عشائي “صحن” آيسكريم

أعِي تماما بأن تناول اللحوم و الدجاج حلال في الإسلام، ولا أكتب مقالي هذا من منظور ديني، بل من منظور شخصي بحت. على الرغم من ذلك، حقيقةً لست متأكدة إن كنت ستستطيع معيَ صبراً.

في مثل هذه الأيام من عام٢٠١٢ اتخذت قراراً بقطع اللحوم و الدجاج تماماً من حياتي. لم أكن أدرك حينها بأن قطع عنصرين فقط من عناصر الغذاء سيقلب حياتي رأساً على عقب ويجعل فجأة خيارات الطعام أمامي محدودة.

تُعامل جميع وجبات الطعام المكونة من خضار في السعودية مُعاملة المقبلات و الأشياء الهامشية في القائمة. و حيث أن تناول الأسماك بشكل متكرر هو خيار غير صحي، فليست الأسماك هي الحل في كل مرة، كما يعتقد آكلي اللحوم. كما أن جودة و نوعية الأسماك المقدمة في المطاعم غالباً ليست بالمستوى المطلوب.

يطول الاختيار حين نقرر أنا و أصدقائي أن نتناول الطعام خارج المنزل. فَلَو وفع الخيار على مطعم للوجبات السريعة مثلا، لا أجد أمامي فيه سوى البطاطس المقلية و الآيسكريم، فأضطر حرفياً أن أعامل الآيسكريم معاملة الوجبة الأساسية!

أُضيف مؤخراً برجر الخضار الى القائمة و لكن يبدو طعم بعضها وكأنه غير صالح للاستهلاك الآدمي.

الوضع في المطاعم اللبنانية قد يبدو أفضل مقارنة بسابقه، فأستطيع على الأقل أن أتناول أطباق كالحمص و المتبل و التبولة، لكنها لاتزال غير كافية. 

المطاعم الإيطالية كانت خيار جيد نوعا ما بالنسبة لي، حتى أصبَحْتُ منذ عامين “كروسفيتر” أمارس رياضة رفع الأثقال. صارت خيارات الطعام حينها ضيقة جدا، فلا أستطيع أن أتناول نفس كمية النشويات كما كنتُ أفعل في السابق و لا أجد مصادر لحاجتي من البروتين من الخضار أو الحبوب كالكينوا مثلا، متوفرة حولي. بل و حتى الايسكريم الذي فكّ أزماتي مرات عدة، لم يعد ضمن خياراتي السهلة في كل مرة.

بصراحة لا أجيد فن الطبخ مما زاد الوضع تعقيدا. أعترف بأني قد عشت فترة من الزمن في حياتي على خليط و ألواح البروتين الجاهزة.

الجدير بالذكر أن هذه المشكلة تختفي مع ذهابي في كل مرة لاحدى الدول المجاورة كالامارات أو الكويت مثلا. أجد هناك مساحة اختيار أكبر للأشخاص النباتيين.

قد تتساءل الآن؛ ” إذن مالذي يدفعك الى أسلوب حياة كهذا؟”

حسنا, هي ٣ أسباب فقط:

١-رائحة الدجاج و اللحم أصبحت (و لا تزال) تصيبني بالغثيان. 

٢- بمجرد أن أتذكر بأن الشيء الملقي فوق الصحن هو جثة هامدة، أشعر بتقلب في معدتي.

٣- حين كنت أتناول اللحوم في الماضي، كنت لا أحب الهوس في السؤال عن مصدرها و قد سبب ذلك لي “وجع راس” حقيقي مع الكثير من الأشخاص “المتشددين في الدين”. الغريب في الأمر بأن انقلابي لشخص نباتي لم يعجبهم أيضا!

خلاصة الحديث؛ حياة الانسان النباتي في السعودية صعبة بما فيه الكفاية. أرجوك احتفظ بتعليقات مثل “ومن وين تآكلين بروتين؟” أو ” كيف تعيشين على خضار بس!” لنفسك كي لا تزيدها صعوبة وتعقيدا!

………………………………………………………….

اسمي نور الحياة، سعودية،لا أكتب بالعربي إلا حين يصيبني الإلهام!

تربوية أحيانا. أؤمن بالتعليم عن طريق التسلية و الضحك و أطبق ذلك في كلاساتي.

هنا رابط قناتي التعليمية في التلقرام :

https://telegram.me/active_english_wth_Noor

أتمنى لك يوم سعيد مهما كان تعليقك💜 

Advertisements

2 thoughts on “!عشائي “صحن” آيسكريم

  1. تحديت نفسي ان اكون نباتية مدة اسبوع ومرت ثلاثة ايام كنت اعتقد انه بس راح اكل فواكه وخضار بس اكتشفت انه فيه وجبات ممكن اسويها تشبع بس اشياء نباتية وانا عايشة بالسعودية قتاة هيون وليلى مراد ممكن يعطوك افكار لوجبات نباتية

    Liked by 1 person

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s