Saudi

تعلّمت انجليزي في السعودية و درّست الأجانب لغتهم في أمريكا!

أحد أكثر الأسئلة التي تتردد عليّ في حياتي هو “كيف تعلمتِ اللغة الانجليزية؟”

حسناً، من الجيد أن أذكر في البداية أنني قضيت سنين دراستي من الابتدائية وصولا لمرحلة الباكلوريوس، كلياً داخل السعودية. و قد درست في مدارس حكومية.

لن أتكلم كثيراً عن تجربتي في مدارس الحكومة، فالجميع يعرف طبيعة التدريس فيها و المناهج و اختيار الأساتذة. لاينطبق الحكم على جميع المدرسين بالتأكيد، و لكن ذلك هو الوضع العام.

تخرجت ثم انتسبت الى سلك التدريس في جامعات مختلفة بما فيها جامعتي، ثم تفرّغت كليّاً للتدريب اللغوي للموظفين بعد ذلك في أماكن عدة و منها مستشفى الملك فيصل التخصصي و مركز الأبحاث بالرياض.

سافرت إلى واشنطن بالولايات المتحدة خلال تلك الفترة كي أقوم بتدريس اللغة و ليس لدراستها!

درّست اللغة في بلدها الأم جنباً إلى جنب من خلال إعتماد السلتا، مع بقية الأساتذة من الولايات المتحدة، بل إنني قد فقتهم خبرة بشهادة طلابنا هناك. حقيقة لم يكن الأمر سهلاً على الإطلاق و لكنّه يستحق العناء بالتأكيد.

حسناً، كيف تمكنت من تطوير لغتي بهذه الطريقة؟

هي ٤ أسرار من خبرتي سأشاركك بها:

١- لا أترجم. على الإطلاق. عند مصادفتي لكلمة أو عبارة صعبة أقوم حينها باستخدم القاموس و أفضلها longman.

الترجمة تضعف مهارات التفكير و تجعل المتعلم يفكر بالعربية ثم ينطق أو يكتب بالانجليزية.

حتى و إن ساعَدَتك الترجمة في البداية، ستصل بعد المستوى الرابع على أكثر تقدير إلى مرحلة تتوقف فيها عن التطور.

٢- لا أخاف من السؤال، او التصريح بأنني لم أفهم المقصود بكلمة ما.

أقول هذا و ليس معروفاً عني جرأتي، بعيداً عن كتاباتي. أنا أحب العزلة الاجتماعية و أسعد بقضاء الوقت مع نفسي. كنت أدفع نفسي دفعاً في المحاضرات في سنين دراستي بالجامعة كي أسأل و أتكلم أمام الجميع، حتى و إن كان سؤالاً بسيطاً، لا لشيء و لكن كي أكسر حاجز الخوف اللعين. و سرعان ما انكسر مع الوقت من تلقاء نفسه.

٣- أكتب ما أريد أن أتذكره لاحقاً. كتابة الشيء غالباً تساعد في تثبيته في المخ.

كنت أشاهد أفلاماً و أختار منها مايتناسب و اهتماماتي من المصطلحات و الجمل ثم أقوم بتدوينها. أقوم بعد هذا، بالذهاب الى القاموس الالكتروني و البحث عن معانيها و طريقة نطقها الصحيحة. الكثير من القواميس الالكترونية متوفرة على الانترنت، لكن أفضلها بالنسبة لي هو:

http://www.dictionary.com

تأخذ العملية وقتا، مما يجعل المعلومات تثبت بسهولة في عقلي و لا ينساها. لن تتذكر أي شيء مالم تدوّنه. و صدّقني، غالباً سوف لن تعود له “لاحقاً” كما تعتقد.

٤- في حين كان الجميع مهووسا بتطوير اللكنة الأصلية للغة، كنت مهووسة بتعلم ال idioms و الأمثال و العبارات السوقية و الشتائم (نعم! فالشتائم هي أول مانرغب في تعلمه في أي لغة جديدة.)

لم افهم هوس ان اتحدث اللغة الانجليزية بلكنة أمريكية. في الحقيقة لم يهمني الامر على الإطلاق. لم اجد مشكلة في شخص يتحدث لغة انجليزية صحيحة بنطق سليم بدون لكنة، و لم يسترعي الامر أبدا أي اهتمام حتى تخرجت و اصبح لدي وقت فراغ لمدة ٦ أشهر بعد التخرج، ملئته بتعلم لكنة بريطانية لاتزال عالقة في لساني حتى الآن.

في الحقيقة لستُ أكثر ذكاءً منك لغوياً، و لكن كما تلاحظ كل مافي الأمر هو العمل الجاد و الدؤوب. خذها قاعدة: حين تأتيك المعلومة بسرعة و سهولة، كما حين تترجم من الانجليزية الى العربية لمعرفة معاني الكلمات بضغطة زر، فإنها غالباً لن تثبت في دماغك أكثر من دقائق أو ساعات معدودة. لذا يقوم الطلاب باستمرار بإعادة تعلم ماتعلموه سابقاً لمدة سنوات بدون فائدة.

مهنتي في التدريس تقتضي أن أصلح أخطاء سابقة لاتزال مترسخة في عقول طلابي بسبب أخطاء ماضية في طرق التدريس أو التعلم أو كلاهما. فلسفتي في التدريس تنبع من خبرة في تدريس نفسي أوَلاً، ثم الآخرين. فقد طبقت كل ما أساعد به تلامذتي على نفسي قبل كل شيء.

من الجدير بالذكر معرفة أننا عند تدريس الآخرين، لابد أن ندرك إختلافاتهم في المستوى، الاهتمامات، نسبة التركيز، طريقة التعلم، مدة الانتباه و الشخصيات. عند مراعاتك للاختلافات، ستنجح حتماً كمدرّس.

سواء كنت طالب و تحتاج أن تفهم لمَ لازلت تقضي سنوات طويلة من عمرك في تعلم اللغة دون أية فائدة، أو كنت مدرّساً للغة و تحتاج أن تفهم طلابك أكثر، فإنّ قناتي في تلقرام المخصصة لرفع الوعي اللغوي و التي تعتمد على طريقة ال (edutainmen) للجمع بين المتعة و التعليم في اللغة ستساعدك حتما!

هنا الرابط:

https://telegram.me/active_english_wth_Noor

………………………………………………………….

مرحبا،

شكراً على وقتك في قراءة هذا المقال.

اسمي نور الحياة. سعودية و غالباً أقضي وقتي في أشياء تشعرني بالحياة.الكتابة و الأحاديث العميقة مع أصدقائي هي بعض تلك الأشياء.

اذا أعجبك مقالي أخبرني فأنا لا أقرأ الأدمغة.

هنا قناتي على تلقرام لتعليم اللغة بطريقة ال

Edutainment

https://telegram.me/active_english_wth_Noor

أتمنى لك يوم سعيد💚

21 thoughts on “تعلّمت انجليزي في السعودية و درّست الأجانب لغتهم في أمريكا!

    1. مقال جيد يساعد ويُحفِّز من لديه رغبة وجدِّية في تعلّم اللغة الانجليزية

      Like

      1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        كل عام وانت بخير يااحلى ابله
        علميني انا طيب والله مستعد بس انت في الرياض لانه كم ابغا اشترك تقوليلي انت مبتدئ طيب اش اسوي اسافر كتير يعني اعرف كلمات بسيطه حقت السفر والمرح
        مجاهد الانديجاني

        ‫أُرسلت من الـ iPhone‬

        > ‫في ٣٠‏/٠٥‏/٢٠٢٠ الساعة ٠٠:٤٤، كتب/كتبت ‏Behind the Saudi Veil ‏:‬
        >
        > 
        >

        Like

  1. كلام منطقي جداً شخصيا درست ٨سنوات ما استفدت شيئ انا معك انو السبب الترجمه 💔طريقتك بالكتابه تدخل القلب

    Like

  2. رائع ماشاء الله تبارك الله ربي يوفقك ويزيدك
    والله نفسي اتعلَّم اللغه الانجليزية

    Like

  3. I deeply appreciate your efforts and I have learned a lot from you just through the free lessons soonest I will have 1:1 advisory with you..keep the hard work up

    Like

Leave a comment