Saudi

فلسفة قطتي لولو

ولد الإنسان محاطاً بالطبيعة من حوله، فالأشجار والحيوانات ليست أشياء ثانوية كما نعتقد، بل هي جزء من الطبيعة.

كلما بعدنا عن طبيعتنا، كلما أصبحنا أكثر عرضة للأمراض، النفسية منها والعضوية.

فالاكتئاب الذي يفترس اكثر من 264 مليون شخص حول العالم، مصدره من وجهة نظري البعد عن الطبيعة، ولاأقصد بذلك فقط الخضرة والحيوانات، بل أقصد طبيعتنا البشرية البسيطة التي تجعلنا نعبّر عما نشعر به ونتصرف على سجيتنا.

أصبح معظم البشر اليوم معقدين بعكس طبيعتهم البشرية، والمقرف بأن ذلك هو المتعارف عليه. فالموظف يمدح مديره الظالم كي يتجنب أذاه مثلا، أو أصبح الاب يغض النظر عن تصرفات أطفاله في منصات التواصل الاجتماعي كي لايصاب بالصداع،

أصبحت علاقاتنا الإنسانية مليئة بالتحمّل بدلاً من المتعة، أصبح الكثير منّا يصادق آخرين لايطيقهم حتى لايضطر أن يكون وحده. “مالمشكلة في كونه وحده” قد تتساءل!

لا مشكلة بالتأكيد ولكننا في عصر تكوين العلاقات، وقياس النجاح بالأرقام، فعدد متابعينك يحدد شعبيتك بل وقيمتك عند الآخرين. كونك وحيداً قد يعطي مؤشر بالفشل.

صدقني انا مثلك، لم أعد أفهم معايير النجاح أو السعادة عند معظم الأشخاص. مايهمني الآن هي تلك اللحظات من السعادة او السلام الداخلي. لاأنكر بأن الحصول على تفاعل عدد جيد من المتابعين هو امر يبعث على السرور، ولكنه كغيره من الأمور ليس مصدراً للسعادة.

كلما حققت هدفاً كلما تيقنت أن السعادة بسيطة تنبع من الداخل وتتمثل في نوم جيد، أكل لذيذ، تمارين تمدد يومية وأصدقاء حقيقيون، وتلك هي فلسفة قطتي لولو.

2 thoughts on “فلسفة قطتي لولو

  1. “أصبح الكثير منّا يصادق آخرين لايطيقهم حتى لايضطر أن يكون وحده. “مالمشكلة في كونه وحده” قد تتساءل!”
    أنا لا اتسائل، أنا أعلم 🙂

    Like

  2. فكرة الابتعاد عن الطبيعة ناقشها برتراند راسل في كتابه “الفوز بالسعادة”… كتاب جميل اوصي جدا بالاطلاع عليه. كم نحتاج الطبيعة في عالمنا المتمدن، وبالأخص في ظروف الحجر الصحي القاسية. لولو جميلة جدا!

    Like

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s